الخصائص النفسية والتحليل الفلسفي في ما وراء احتساء الشاي والقهوة

بعد مغادرة تروتسكي لروسيا، أصبح الكافيه سنترال – Café Central وهو مقهى أدبي وثقافي أُشتهرت فيه الحركات الأدبية بين المفكرين والشعراء مصيدةً للوجوديةُ الضائعة. كما كتب الناقد الفني ألفريد بولجار في سنة 1926، يقع الكافيه سنترال اللذي يتوسط مدينة فيينا مُتلاقيًا مع الوحدة. ومرتادو الكافيه سنترال ذاك هم الفئةُ اللتي على الأغلب قد جُرحت مشاعرهم من اخوانهم البشر، ومع ذلك يُلمُ بهم شوقٌ عنيف للبشر؛ فبالرغم من تفضيلهم لإن يكونوا وحيدين ألا أن رغبتهم في الرفقة لا تزال موجودةٌ كذلك.

“المقاهي أينما كانت أصبحت حاضنةً للوحدة – loneliness” لم تعد بأماكنٌ للثورة. أصبحت مقاهي القهوة مرتبطةٌ بـ “الجيل الضائع،” ومكان لقتل الوقت. تمت صياغة تلك الفلسفة من قبل الروائية الألمانية-الأمريكية جيرترود شتاين (1874–1946) ومن ثم انتشرت فلسفة “الجيل الضائع” تلك من قبل الروائي إرنست همينغوي (1899–1961) اللتي تعني اولئك الأشخاص اللذين عاصروا الحرب العالميةُ الأولى ومن ثم لم يعودوا يؤمنوا بالتقاليد الدينية.

محتسوا القهوة متأملون ذاتيًا ومنفردون. يبتدأ ارنست همنغواي سرد ذكرياته في باريس 1920s بعنوان “مقهى جيد في ساحة سان ميشيل” ويذكر فيه التالي “فجأة حل كل حزن المدينة من أول أمطار الشتاء الباردة”

أثار عالم الإجتماع الأمريكي جورج ريتزر ضجةً حين أيد صحة قول عالم الإجتماع الألماني ماكس فيبر أن المؤسسات البيروقراطية بدأت تهيمن على حياتنا اليومية. كانت المشكلةُ تكمن في أن تلك المنظمات المُحكمة التنظيم والمنطقية هي في حقيقتها غير منطقية إطلاقًا. في كتابه “ماكدونالدية المجتمع – McDonaldization of Society” أيد ريتزر أن ماكدونلدز أصبح “طفل الملصق” لبرودة ومنطقية – لامنطقية العالم الحديث. ومع ذلك، في عام 2011 ، أضاف ريتزر قسمًا جديدًا لكتابه تحت عنوان “ستاربكسية ستاربكس – Starbuckization Starbucks”

الوحدة، الذاتية، الإرتباك الإجتماعي، كلها سِماتِ محتسوا القهوة اليوم، ولكن من غير العادل تعميمُ ذلك على الجميع. في أغلب المجتمعات، نجد المتوحدون بإنسجام، والهادئون من البشر واللذين هم في انسجامٌ مع انفسهم ومع عالمهم الخاص هم من محتسي الشاي.

يرتبط شرب الشاي مع الهدوء والسلام الداخلي. يحتسي معلمو الزِن – Zen-Masters الشاي. كتب الفيلسوف البوذي الياباني دي. سوزوكي (1870 – 1966) “مبدأ الهدوء هو شيء ينبع من الوعي الداخلي للشخص كما هو مفهوم بشكل خاص في فن الشاي”

المصادر


The Girl with the Dragon Tattoo and PhilosophyEverything Is Fire. (Blackwell Philosophy and Pop Culture #25).

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s