ميشيل فوكو: الحقيقة والسلطة، سجن البانوبتيكون والنظام التعليمي

لا شك أن أشكال المعرفة كالطب النفسي والفيزياء الذرية والكيمياء العضوية مرتبطةٌ بالبنى السياسية والاقتصادية لنظم وتأثيرات البنى الاجتماعية للمجتمع وتخضع لسلطانه.

حلل الفيلسوف الفرنسي ميتشيل فوكو سُلطة التصنيف والفصل النوعي في سجون البانبتكون، وهو سجن مُصمم من قبل الفيلسوف البريطاني “جيرمي بينثام” بحيث يسمح للحراس بمراقبة السجناء طوال الوقت مما يُعلِم السجناء أنهم تحت المراقبة طوال الوقت مما يجعلهم يتصرفون بناءً على ما يتوقع منهم، متخذين لأنفسهم هوياتٌ جديدة.

لللقوةُ التصنيفيةُ للنظام التعليمي السلطةُ نفسها على الطلاب، إذ بحث فوكو عن “فن الحكم The Art Of Government” بتحليله للسجون والمصحات العقلية والمدارس، وكشف فوكو اللثام عن تلك المؤسسات وكيف تُصنف المجرمين والمُعتلين نفسيًا أو المرضى ومن ثم تتخذ تلك المؤسسات تلك المعرفة لصالحها حتى تبرر حبسهم أو تلقينهم حقيقة كونهم منحرفين وضآلين.

زعم فوكو ان هذا النوع من التصنيف يحدث لإن “المعرفة لا توجد للفهم، بل توجد المعرفة للقطع أو الجزم”. عن طريق تصنيف الأشخاص إلى فئات معينة كمجرمين أو مُختلين أو نوابغ، فإن هؤلاء “المُصنِفين” يكتسبون قدرًا من السلطةِ نِتاج تلك المعرفة.

استخدم الفيلسوف التربوي توماس بوبكويتز تحليل فوكو عن البُنى السياسية التعليمية للطلاب على أنهم “حلالوا مشكلات”. وهي عملية يسميها نوعًا من أنواع الخيمياء. نظرًا لأن الطلاب ليسوا بعلماء رياضيات ولا بعلماء فيزياء ولا مؤرخين، لذا فما يجب فعلهُ هو تكييف المعرفة الأكاديمية مع التعليم من خلال استراتيجيات التدريس، من أجل معرفة ما إذا كان الطالب قد تحصل على المعرفة أم لا

حَسبِ فوكو “القوةُ تتوالد؛ تُولِدُ الواقع؛ تُولدُ مجالاتٍ لأشياءٍ معينة وشعائرٌ للحقيقة”. سلطة المعرفة تلك ماهي إلا نموذجٌ يسمحُ للسلطات في الاستمرار في التصنيف والقولبة، والتفاعل المعقد بين المعرفة والسلطة وطيطُ الصلةُ بالأخص مع بيئةُ التعلم الرسمية.

– المصادر

  1. The Blackwell Philosophy and Pop Culture Series Series Editor: William Irwin, The Girl with the Dragon Tattoo and PhilosophyEverything Is Fire
  2. عن الطبيعة الإنسانية، نعوم تشومسكي وميتشيل فوكو

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s