(1) الأعداد – هل هناك طبيعة رياضية فطرية للواقع؟

29COVER-superJumbo.jpg

تكتسب الرياضيات مكانًأ مميزًأ بين العلوم بقدرتها على وصف العديد من الظواهر الطبيعية وتبدو بطريقة ما بإنها متأصلة في الطبيعة. تتغلغل الطبيعة العددية للأشياء من حولنا في العديد من الأشياء.

unnamed (1).gif
التماثل في المخلوقات الحية

متتالية فيبوناتشي مثلا التي نراها متجلية في الواقع من حولنا وهي سلسلة من الارقام طورت من قبل عالم رياضيات في القرن الثالث عشر وتعتبر تفسير لآلية كل شيء بداية من الجمال البشري ونهايةً بالاسواق المالية.

unnamed.gif
متتالية فيبوناتشي

يعود الاستخدام العلمي للأرقام إلى العلماء المسلمين في عصرهم الذهبي، وإستحداثهم لـ “نظام الأعداد العربية” الذي طوره المسلمون من “نظام العد الهندي العربي” الذي ربط بين الأرقام والأبجدية العربية. ويتكون نظام العد العربي من مجموعة الأرقام ( 9 , 8 , 7 , 6 , 5 , 4 , 3 , 2 , 1 ) وهي مجموعة الأرقام التي تكوِّن اللبنات الاولى التي يمكن انطلاقا منها تركيب مجموعات من الأرقام مثل 64839 على سبيل المثال. ونظام العد الروماني كذلك الذي يستعمل الحروف دلالةٌ للارقام لكن كيف يصنف علماء الرياضيات الاعداد في الوقت الحديث؟

صفحة من أحد المخطوطات الألمانية التي تهدف الى تعليم الأرقام العربية

تصنف الأعداد في الرياضيات الى مجموعتين رئيستين كبيريتين تضمان العديد من المجموعات الفرعية بداخلهما وهما مجموعة الاعداد الحقيقية – The real number ومجموعة الأعداد المركبة – The complex number ومجموعات الأعداد هي عبارة عن مجموعة تتكون من أعداد أو عناصر وتكوِّن تصنيف بحد ذاتها ويرمز إليها ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺤﺮوف اﻟﻜﺒﻴﺮة أو اﻟﻤﺎﺋﻠﺔ ﻣﺜﻞ A أو B أو S أو Z. وعادةَ ما يتم وصف مجموعة جزئية من المجموعة الرئيسية باستخدام “الصفة المميزة” أو “رمز الفترة

تتت.png

1- Sets of Numbers

2- Why learning numbers was so hard in medieval Europe

3- The Great Math Mystery

4- What is set?

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s