(2) أواخر الفلاسفة قبل سقراط

 

في هذه المقالة نذكر الحالة الفكرية للفلاسفة قبل سقراط، بانشغالاتهم التي تكاد تكون كونية حصرًا أو كونية-دينية، حتى نصل الى فلسفة سقراط ومعاصريه مع حرصهم العميق على الحياة الصالحة والغاية المناسبة للإنسان. إذًا، بداية القرن الخامس قبل الميلاد ظهر اثنين من الفلاسفة شديدي التناقض والذي يسهل دراسة فلسفتيهما بالمقارنة بينهما من خلال أربعة وجوه

2018-07-09_191141

وفي النصف الثاني من القرن الخامس ظهرت المدرسة التعددية وهي الجماعة اللاحقة لـ بارمنديس وبسبب ميل بارمنديس الفيثاغوري في جوهره الى تأويل “الحقيقة الواحدة” تأوييلًا ذا صفات رياضية ومنطقية ظهرت أحد المذاهب الأكثر أصالة في المدرسة التعددية وهي المذهب الذري وهو المذهب الذي يكون الواقع بأسره بمقتضاه قائمًا في الأساس على “وحدات رياضية” غير منقسمة. وأبرز الذريين هما لوقبيوس الملطي وديمقريطس الذي لا يمكن التمييز بين تعاليم أحدهما بمنأى عن الآخر، إذ كان لوقبيوس تعددي من حيث النوع ولكنه كان أكثر انضباطا بالمادة والآلية من منهجي إمبادوقلس وانكاغروس كما سيأتي ذكرهم الآن، ومذهبه قائم على فكرة تكون المواد من أجسام أولية عنده وهي الذرات وهي مواد تقبل الإنقسام ولها حركة دائمة في الفراغ. لكن زينون الإيلي تلميذ بارمنيدس قد صب جهده ضد هؤلاء الذريين وعن نظريتهم عن الكمية المنفصلة أو الذرات. من بين المذاهب في المدرسة التعددية  يظهر اثنين من أشهر هذه  المدرسة وهما امبادوقليس و انكاغروس.

HI.png

 

وبالنسبة الى الموقف الفلسفي للأطباء اليونانيين فقد كانت العلوم الطبية من اكثر العلوم تطورا عندهم وقد أرجعوا فهم التكوين الجسجي للإنسان الى فهم طبيعة العالم كما وكان بعضهم متأثرًا بالتأمل المادي للقرن الخامس. ومن أبرز أطباء ذلك العصر هو أبقراط الكوسي. وتكمن أهمية دراسة الحالة الفكرية لفلاسفة القرن الخامس لفهم أفضل لفلسفة افلاطون التي تستمد العديم من المبادئ من فلسفة هيراقليطس وبارمنيدس والمدرسة التعددية بمنتميها؛ إمبادوقليس وأناكساغورس.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s